تل اللوز

أزيائنا الشعبية 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أزيائنا الشعبية 829894
ادارة المنتدي .... أبو همام أزيائنا الشعبية 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

تل اللوز

أزيائنا الشعبية 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أزيائنا الشعبية 829894
ادارة المنتدي .... أبو همام أزيائنا الشعبية 103798

تل اللوز

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
تل اللوز

نـــــافذة تطل على المغتربين باخبار القرية

اهلا بكم في منتدى قرية تل اللوز

مواضيع مماثلة


4 مشترك

    أزيائنا الشعبية

    بنت الجبل
    بنت الجبل
    عضو فعال
    عضو فعال


    انثى عدد المساهمات : 47
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    العمر : 44

    أزيائنا الشعبية Empty أزيائنا الشعبية

    مُساهمة من طرف بنت الجبل الأحد 28 مارس 2010 - 6:25

    اللباس العربي عنا هذا توضيح لكل الي ما بيعرفوا شو اللباس العربي ببلدنا انشالله يعجبكم لباس النساء :
    تطورت ازياء النساء مع تطور الحياة الاجتماعية في جبل العرب ،تلك الحياة التي اتسمت بمشاركة الرجل مشاركة كاملة وقد كانت الازياء في القرن الثامن عشر قريبة من الازياء السائدة في لبنان انذاك وهي عبارة عن سروال طويل من الحرير فوقه قميص من الموسلين الذي يغطي الجسم حتى الكاحل ثم قباء وجيليه (صدرية )وكانت المرأة تضع على رأسها طربوشا ذا شكل مخروطي ناقص وفوقه فوطه من الشاش الابيض تغطي اضافة الى الراس اكثر الوجه وليس بالضرورة ان النساء كلهن لبسن هذا اللباس فقد كانت الكثيرات منهن تلبس ألبسة قريبة من البسة المناطق المجاورة
    وتطور هذا اللباس خلال القرن التلسع عشر وطبيعة المنطقة ارضا ومناخا وسكانا كما ان الهجرات الوافدة الى الجبل من مناطق شمال سورية وفلسطين ولبنان حملت معها بعض التغيرات في الزي الذي تطور سريعابعد عام 1860م حتى ظهرت التنورة المشدودة على الخصر والضيقة على الصدر مع فتحة واسعة حول العنق والتي نشاهدها اليوم في كافة مدن وقرى السويداء هذا بالنسبةلطائفة الدروز امابقية الطوئف بعضها لبس اللباس السالف ذكره ولبس بعضها اللآخر لبسا اقرب الى لباس سكان سهل حوران اما البدو فلباسهم كما في بقية مناطق جنوب سورية وبادية الشام جلابية مع عبائة وكوفية وعقال للرجال وثوب فوقه فرمليه او دراعة (دامر)مع منديل ملون للرأس بالنسبة للنسا ء
    _مم تتألف البدلة العربية التي تلبسها فتيات ايام ما كان في فتيات تلبس هلق يا حسرة محافظة السويداء:
    1-الفستان الرئيسي :عبارة عن قطعتين متصلتين بعضهما مع بعض تحت الصدر العلوية تسمى المنتان وهي ضيقة وبها ثنيات عديدة ومفتوحة عند الصدر فتحة مستديرة وواسعة والسفلية تسمى التنورة وتكون عريضة وواسعة ومكسرة عدة كسراةمتساوية ودقيقة لتاخذ حجم الخصر وتبرز جمال الجسم والقطعتان من قماش واحد تلبس المراة تحتها قميصا من البوبلين او الفانيلا ياخذ شكل الفستان وتفصيله
    2-المملوك :وهو اشبه بالمريولة يغطي الفستان من الامام ويراعى ان يكون من نفس قماش الفستان الرئيسي او من قماش اخر مشابه له ومنسجم معه لونا ونوعا وهو مكسر بكسرات طولانية كما الفستان ومثنى من الاسفل بثنيات دائرية تتماشى وثنيات الفستان ويثبت على الخصر بشريطين تعقدان من خلف الجسم
    3_الجاكيت:وهو منقماش البوركار المقصب او المعرق ويكون مفتوحا من الامام ومزررفي الوسط بزر واحد ومشدود على الجسم وهو اقرب الى الخصر ويراعى ان يكون منسجما وقماش الفستان
    4-الطربوش:ويزين بقرص فضي يزخرف بزخارف بديعة تعلق على جوانبه قطعذهبية تسمى غوازي واخرى تعلق على حافة الطربوش السفلية وتسمى رباعي تكون على صفين امامين فوق بعضهما وتسمى شكه تبرز من تحتها في الوسط ليرة ذهبية او جهادية وعلى جوانبه تعلق ذهبية اخرى تسمى جهادي وقرنيصة تتدلى حتى تغطي الاذنين اسمها الشوالق
    5-الفوطة :هي عبارة عن قطعة قماش جورجيت ابيض او اسمر شفاف توضع فوق الطربوش تغطي الكتفين وقسما من الظهر وكاما تقدمت الماة في السن استبدلت الالوان الزاهية بالوان غامقة مع تبدل واضح في شكل اللباس ويتالف هذا اللباس من القطع التالية :
    1-الصاية :وهي اشبه بقمباز الرجل مفتوحة من الامام ومثلها الشبكان ويمتاز عنها بكثرة زخارفه الناعمه على الحواف
    2-الدامر:وهو يشبه الجبة عند الرجل لكنه اقصر ومزين بزخارف ومطرزات يغلب عليها الون الاسود واحيانا الذهبي
    3-المملوك:من نفس قماش الصاية والغاية منه هنا ستر فتحة الصاية
    4-الفوطة :تختلف عن فوطة الفتيات فهي من الشاش الابيض او اليشما وتلتف حول الوجه لتستر الفم (اللثام)
    5_الشال: او الشملة وهو من الحرير تلفه المراة على وسطها وبعضه كان له قفل من الوسط على شكل ذيل العقرب من الفضة هذا لبست نساء جبل الكردان في اعناقهن وتزين بالشكل على صدورهن ولم نعد نشاهد في ايامنا هذه من هذا اللباس ابدا
    ملابس الرجال:
    وتنقسم الى قسمين فالشباب يلبسون الثياب ذات الالوان الزاهية والمتقدمون بالسن ومن يسمون بالعقال يلبسون الثياب ذات الالوان الداكنة وبصورة عامة تتكون ملابس الرجال من :
    1_سروال ابيض او اسود كسروال اذا كان من الجوخ ويكون من القطن ايضا ةابناء الجبل يحبذون السراويل ذات السروج العالية ويبتعدون عن تلك المتهدلة والواسعة
    2_القمباز:وهو اما من الحرير او الجوخ او احد انواع القماشالاخرى الغالية الثمن ويحزمه الرجل من الوسط بزنار من الجلد (نطاق)
    3_الصدرية :تلبس فوق القمباز وهي دون اكمام ومن نفس القمباز او من قماش اخر مجانس له
    4_الجاكيت :ويراعى ان يكون من النوع الذي تلتف طرفاه فوق بعضهم وهو ذو ازرار ثلاثة متقابلة وعادة ما يلبس الرجال الميسورون بدلة عبارة عن قمباز مع صدرية وجاكيت من قماش واحد جوخ مقلم بقلم رفيع
    ه- الكوفية :تعرف بالحطة وهي لا تختلف عن مثيلاتها في اكثر مناطق بلاد الشام والجزيرة
    و-العقال :يوضع فوق الحطة بشكل مائل قليلا وابناء الجبل يفضلون العقال المتوسط الثخانة
    ز- الطاقية :يسمونها عرقية وتصنع بطريقة السنارة او الابرة باشكال زخرفية جميلة وشكلها نصف كروي لونها ابيض وهي من القطن اما رجال الدين عند طائفة الموحدين الدروز فلهم زيهم الخاص المكون من
    أ-جبة سوداء
    ب- قمباز اسود من الخام
    ج- عباءة سوداء طويلة وواسعة
    د-سروال اسود او ابيض
    وفي الحالة الاخيرة يجب ان لا يظهر السروال من تحت القمباز اما السروال الاسود فيمكن لبسه مع الجبة دون العباءة وبخاصة في اوقات العمل
    ه- العمامة ويسمونها اللفة :هي طربوش احمر ملفوف عليه شاشية بيضاء تلبس فوق العمامة او تحتها حطة ذلك تبعا للمرتبة الدينية وبعض رجال الدين يستبدلون الاسود بالازرق الغامق والعباءة السوداء بجبة مقلمة طولانيا بالاسود والابيض
    والازياء عامة هي مستودع لذاكرة الشعوب اختزنتها وحافظت على خصائصها وميزاتها سيستمر بعضها ويلحق التغيير البعض الاخر وعندها يصبح الاصل ذكرى في متاحف التاريخ .

    انشالله يعجيكن
    أزيائنا الشعبية _42589897_oldman
    أبو الورد
    أبو الورد
    عضو برونزى


    ذكر عدد المساهمات : 61
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 25/02/2010
    العمر : 40

    أزيائنا الشعبية Empty رد: أزيائنا الشعبية

    مُساهمة من طرف أبو الورد الأحد 28 مارس 2010 - 17:37

    مشكوووووووووووورة بنت الجبل
    السؤال اللي بيطرح نفسوفي يومنا هذا هل هالزي بيناسب الصبايا والشباب في مجتمعناالحديث ان صح التعبير
    او خلينا نقول في مجتمعنا المدني ولا بلا مانحكي أحسن...
    تقبلي مروري.
    بنت الجبل
    بنت الجبل
    عضو فعال
    عضو فعال


    انثى عدد المساهمات : 47
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    العمر : 44

    أزيائنا الشعبية Empty رد: أزيائنا الشعبية

    مُساهمة من طرف بنت الجبل الإثنين 29 مارس 2010 - 5:31

    ابو الورد شكرا لمرورك الكريم
    نبيل الجغامي
    نبيل الجغامي
    المدير العام
    المدير العام


    ذكر عدد المساهمات : 193
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 03/06/2009
    العمر : 48

    أزيائنا الشعبية Empty رد: أزيائنا الشعبية

    مُساهمة من طرف نبيل الجغامي الإثنين 29 مارس 2010 - 6:14

    بنت الجبل
    شكرا لك على هذا الموضوع المفصل عن ازيائنا الشعبية

    تحياتي لك
    طالب الجغامي
    طالب الجغامي
    عضو فضى


    ذكر عدد المساهمات : 109
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 19/06/2009

    أزيائنا الشعبية Empty رد: أزيائنا الشعبية

    مُساهمة من طرف طالب الجغامي السبت 3 أبريل 2010 - 0:40

    موضو ع متكامل في غاية الاهمية
    فعلا لابس ولا اجمل يحمل الذوق والحشمة والاناقة في ائن واحد

    مشكورة بنت الجبل موضوع مميز....

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 9 مايو 2024 - 7:43